خمسة من اهم متاحف اسطنبول الحديثة

ان الاماكن السياحية في اسطنبول القديمة منها والحديثة كثيرة جدا، الامر الذي يجعل من المدينة متحفا كبيرا بحد ذاته،

ففيها تجد القصور التاريخية من الحضارات العثمانية والبيزنطية و الحدائق و الغابات الساحرة

ناهيك عن المتاحف في اسطنبول والتي يمكن قسمها الى قسمين وهي المتاحف التاريخية والمتاحف الحديثة وهذه المتاحف هي من اهم عوامل جذب السياحة في تركيا واسطنبول على وجه الخصوص.

ما هي اهم خمسة متاحف حديثة في اسطنبول؟

هذه المتاحف تضم اما مقتنيات من التاريخ الحديث او انها تحتوي على اعمال فنية حديثة، وهذا النوع من المتاحف يجذب فئة معينة من السياح عادة الا وهي فئة الطلاب القادمين من اجل الدراسة في تركيا فهي تمنحهم تجربة ترفيهية و تثقيفية على حد سواء وهو ما يجعلها وجهتهم المفضلة.

  1. متحف الفن الحديث في اسطنبول:

وهو واحد من اهم المتاحف في تركيا وقد تم تأسيسه عام 1987م من قبل وزارة السياحة والثقافة في تركيا. يضم المتحف عدد كبير من صالات العرض التي تحوي على مختلف انواع الاعمال الفنية المعاصرة البصرية والسمعية والتركيبيه، بالاضافة لصالات العرض توجد في المتحف مكتبة ضخمة فيها الالاف من الكتب الحديثة والقديمة.

تقام في متحف الفن المعاصر العديد من الفعاليات الفنية والمعارض المؤقتة وفيه متجر مخصص لبيع التذكارات للزوار.

  1. متحف الالعاب:

تم انشاء هذا المتحف بناءََ على فكرة الكاتب التركي “اكين” عام 2005م وذلك كمبنى ترفيهي للاطفال والكبار معا،

يحتوي المتحف  الواقع في منطقة كادي كوي في الطرف الاسيوي من اسطنبول على ما يزيد على 10 الاف لعبة موزعة من الخارج وحتى الداخل  بين طوابق المبنى الخشبي الاربعة وهي العاب الفضاء، الالعاب التاريخية التي يزيد عمرها عن 200 سنة المحضرة من امريكا وفرنسا بالاضافة للالعاب المعروضة للبيع و ورشات العمل الترفيهية للاطفال.

  1. متحف الثلج:

يقع هذا المتحف المنشأ حديثا في مركز التسوق فوروم اسطنبول FORUM ISTANBUL ضمن مدينة عالم السحر وهو متحف ضخم يمتد على مساحة 1400 م.

تم صنع معروضات متحف الثلج هذا باستخدام ثلج تم احضاره خصيصا من السويد وحتى يستطيع الزوار الاستمتاع بمشاهدة المعروضات المختلفة يتم منحهم معاطف مخصصة من قبل المتحف عند الدخول حيث تصل درجة الحرارة داخله الى –5 درجة مئوية و ذلك لحماية المنحوتات من الذوبان.

يحتوي المتحف على منحوتات ثلجية تخص الحضارة الاسكندنافية و حضارة الفايكنغ.

  1. متحف رحمي كوج:

في منطقة هاسكوي مطلا على مياه خليج القرن الذهبي يقع متحف رحمي كوج وهو متحف خاص تم انشاؤه من قبل رجل الاعمال التركي الذي يحمل المتحف اسمه وذلك عام 1994م، هذا المتحف سيعود بك بالزمن الى بدايات القرن الماضي حيث يضم كافة المعروضات الصناعية ووسائل النقل والمعدات الحربية وحتى الالعاب الخاصة بتلك الفترة،

من اهم مقتنيات هذا المتحف الغواصة الحربية والتي يمكن الدخول اليها، ترام اسطنبول التاريخي، معرض السيارات حيث تجد السيارات المكشوفة وسيارات الدفع الرباعي القديمة، معرض الاتصالات القديمة ومعرضي الهندسة والنقل الجوي الذين يضمان نماذج طائرات حربية ومحركاتها.

  1. متحف الشوكولاته:

يقع المتحف في منطقة اسنيورت في اسطنبول ضمن مصنع بليت للشوكولاته،

تعبق رائحة حبوب الكاكاو الشهية في داخلك قبل ان تدخل صالات العرض التي ستذهلك بالمنحوتات العديدة والضخمة والمصنوعة من الشوكولاته بشكل كامل ومن اهمها، منحوتة لميدان السلطان احمد بالكامل وفيه متحف ايا صوفيا والجامع الازرق ومنحوتات معالم مدينة اسطنبول كجسر البوسفور، يضم المكان ايضا على منحوتات لشخصيات تاريخية مهمة مثل السلطان محمد الفاتح وعالم الفيزياء الاشهر اينشتاين.

كما يوجد شلالات شوكولاته ضخمة ومنحوتات لحيوانات والعاب الاطفال وغيرها.

Leave a Reply