ماهي افضل مناطق السكن في اسطنبول؟

في واحدة من اجمل بقاع العالم ، نقطة اتصال الشرق بالغرب تجد مدينة اسطنبول حيث اغرب مزيج للحضارات والثقافات المتنوعة والتي ما كان لها ان تلتقي لولا هذه المدينة المتربعة على اهم مضيق في العالم وهو مضيق البوسفور الذي يصل قارتي اسيا واوروبا.

ان موقع اسطنبول المميز والمناخ العام الساحر الذي تتمتع به اضافة لغناها باجمل الاماكن السياحية والطبيعة الساحرة، جعل منها القبلة الاولى للسياح من مختلف الدول ومركز السياحة في تركيا بكافة اشكالها، فترى ان قاصديها يأتون لمختلف الدوافع،

فتجد البعض يفكر بقضاء عطلة مميزة ويقيم في احد فنادق اسطنبول الفخمة والبعض الاخر يرغب بالاستقرار فيها سواء بهدف الدراسة في تركيا او العمل او الاستثمار العقاري.

مدينة اسطنبول تتألف من قسمين اوروبي و اسيوي وهي مدينة كبيرة جدا وتفصل بين مناطقها مسافات طويلة، لذا فإن توافر وسائل الموصلات في المنطقة هو اول ما يجب اخذه بعين الاعتبار للباحث عن السكن في اسطنبول.

وتوجد مناطق معينة في اسطنبول والتي يبدو انها افضل المناطق للسكن باجماع العديد من السكان و الزوار على حد سواء وهي :

  • منطقة الفاتح:

وهي من اكثر المناطق اكتظاظا وجذبا للسياح والاجانب الراغبين في السكن في تركيا بمدينة اسطنبول وخاصة العرب وذلك لعدة اسباب اهمها:

    • موقعها المتوسط للقسم الاوروبي من اسطنبول مطلة على بحر مرمرة
    • تعتبر نقطة تمركز للجاليات العربية لذا فتكثر فيها المحال التجارية والمطاعم العربية
    • تحتوي الفاتح على العديد من المناطق السياحية المهمة ومنها: السلطان احمد، جامع الفاتح والاسواق العثمانية التاريخية مثل السوق المصري

اما المناطق السكنية فيها فهي متنوعة فتجد الاحياء الشعبية والاحياء والمجمعات الراقية ايضا واجارات واسعار البيوت تعتبر متوسطة فيها

  • منطقة بي اوغلو:

ولعل هذه البقعة من اسطنبول هي اكثر منطقة تحمل هوية المدينة بشوارعها و احياءها وتفاصيلها، وهي تحوي على اهم المعالم والاحياء السياحية والأكثر جذبا للسياح من مختلف دول العالم الى اسطنبول.

تقع بي اوغلو في قلب ما يعرف بالمدينة القديمة وهي من اقدم المناطق المأهولة فيها وذلك بفضل قربها من ساحل مضيق البوسفور، واهم ما يميزها هو ضمها لاكثر الشوارع والاحياء أهمية في إسطنبول على العموم وهي:

    • ميدان تقسيم وشارع الاستقلال العريق والذي يوجد في نهايته برج غلطة الاثري
    • حي الحربية وفيه متحف الحربية الشهير
    • حي عثمان بيه الذي يتميز بتصميمه الجميل واحتوائه على اكثر ماركات الأزياء التركية شهرة
    • حي نيشان تاشي الراقي والذي يوجد فيه جامع التشويقية التاريخي

بالنسبة لباقي مناطق إسطنبول فإن المعيشة في بي اوغلو مكلفة نوعا ما حيث ان اسعار المنازل تكون سياحية غالبا لكنها تتميز بالابنية والمنازل ذات التصميم الفاخر والعريق.

  • منطقة شيشلي:

من المناطق التي تضم على الاحياء السكنية المكتظة مثل حي مجيدية كوي المميز بأبراج ترامب التجارية،

اكثر ما يجذب الوافدين الجدد الى المدينة الى هذه المنطقة هي موقعها الاستراتيجي في مركز اسطنبول الاوروبية، وتوافر جميع اشكال المواصلات فيها والتي تصلها بجميع انحاء المدينة بقسميها الاوروبي والاسيوي وان اجارات المنازل واسعار الشقق فيها تعتبر مناسبة ومتوسطة

ومن اهم المرافق المميزة في شيشلي مول “جواهر” الشهير وهو من اكبر المراكز التجارية في تركيا.

  • منطقة افجلار:

تقع افجلار غرب اسطنبول الاوروبية ولها ساحل طويل الامتداد على بحر مرمرة.

تضم احياء “كوتشوك جكمجة، بكركوي، اسنيورت، بيليك دوزو” وجميعها احياء سكنية مكتظة ومخدمة بالكامل وتتميز جميعها بكثرة المجمعات السكنية الراقية والابراج، والمشاريع العقارية فيها تبنى باستمرار حيث شهدت مؤخرا ازدهارا ملحوظا في مجال الاستثمار العقاري في تركيا.

الجدير بالذكر ايضا فيما يخص افجلار هو احتوائها على واحدة من اهم الجامعات التركية وهي جامعة افجلار والتي تقع في مركزها تماما وهي تتبع الى جامعة اسطنبول العريقة

يميل اغلبية الاجانب للسكن في افجلار بشكل عام وخاصة الطلاب القادمين بهدف الدراسة في تركيا وذلك كونها منطقة سكنية هادئة وآمنة و مخدمة جيدا والمواصلات اليها متوافرة واسعار العقارات فيها سواء شقق للبيع او الاجار مناسبة جدا ومنخفضة نظرا لان اغلبها حديثة الانشاء وعصرية التصميم والتنظيم.

  • منطقة باشاك شهير:

تتميز هذه المنطقة بالطابع العصري والحديث من ناحية التنظيم وتصميم الابنية والمجمعات السكنية وهي حديثة الانشاء وتزدهر فيها الحركة العمرانية وشراء واستثمار العقارات.

من مميزات السكن في باشاك شهير ايضا هو ميزة الامن والهدوء فمعظم المنازل والابنية فيها تكون ضمن مجمعات سكنية راقية مع انظمة امن وحراسة, وتحوي المنطقة جميع المرافق الحيوية الضرورية للحياة اليومية من مشافي ومدارس وموصلات وحتى جامعات.

اسعار العقارات سواء للشراء او الايجار في باشاك شهير متوسطة وجيدة جدا بالنظر لتنظيمها ونظافتها بالاضافة لكون اغلبها حديث الانشاء.

  • كادي كوي، بيلار بيه، اوسكودار:

النقطة المشتركة لهذه المناطق انها تقع على الطرف الاسيوي من اسطنبول وجميعها تقع على ساحل مضيق البوسفور.

هذه المناطق هي الاكثر رغبة للسكن في اسطنبول الاسيوية وذلك لقربها من الطرف الاوروبي وموقعها المميز من المضيق، بالاضافة لاحتوائها على العديد من المعالم التاريخية والسياحية المهمة في اسطنبول مثل:

  • برج الفتاة وتلة العرائس في منطقة اسكودار
  • محطة حيدر باشا الخاصة بسكة حديد الحجاز الاثرية وشارع بغداد العريق في منطقة كادي كوي
  • قصر بيلار بيه العائد للعصر العثماني في منطقة بيلار بيه

هذه المناطق راقية جدا وذات طابع تاريخي عريق لذلك فان اسعار العقارات فيها واجاراتها سياحية ومرتفعة نوعا ما.

Leave a Reply