ماهو امتحان اليوس في تركيا؟

توجد العديد من اختبارات القبول التي قد يتوجب على الطالب الراغب في الدراسة في تركيا الخضوع لها من اجل ان يصبح بامكانه التسجيل في الجامعات التركية او حتى تزيد فرصته في القبول فيها.

و من ضمن هذه الاختبارات امتحان اليوس في تركيا “YÖS “Yabancı uyruklu öğrenci sınavı 

و هو امتحان خاص بالطلاب الاجانب الذين انهوا دراسة الثانوية العامة في بلدانهم ويرغبون في اتمام تعليمهم في الجامعات التركية.

ماهو امتحان اليوس وكيف و متى يمكن التقديم عليه وما هي المواد التي يشملها اختبار YÖS؟

يفتتح التسجيل من اجل التقدم لامتحان اليوس التركي في فترة بين شهري شباطفبرايرواذارمارساما تقديم الامتحان فيتم بين شهري ايارمايوو آباغسطسحيث يختلف توقيت التقديم بحسب كل جامعة على حدا، اما من هم المطالبين او المؤهلين للتسجيل والتقدم على امتحان اليوس في تركيا فهم جميع الطلاب الاجانب اي غير الحاملين للجنسية التركية و الذين انهوا مرحلة الثانوية العامة و يرغبون بالتسجيل بالجامعات التركية وذلك بغض النظر عن معدلاتهم،

ان امتحان اليوس التركي هو اختبار محلي من اجل الدراسة في تركيا و غير معترف عليه في جامعات غير دول، كما يختلف هذا الامتحان فيما بين الجامعات التركية حيث كل جامعة لها اختبار خاص لا تعترف بسواه ، اي يفضل ان تتقدم للاختبار في نفس الجامعة التي تريد الدراسة فيها او الخضوع له في اكثر من جامعة وذلك كي تزيد فرص قبولك في الجامعات التركية الجيدة و ذات المستوى التدريسي العالي.

اما المواد التي يشتمل عليها الامتحان والتي يتوجب التحضير لها من اجل اجتياز الاختبار و الحصول على معدل جيد فيه يؤهلك للتسجيل في الفرع الذي ترغب بدراسته فهي:

  • الرياضيات والمنطق والذكاء: وتشمل علوم الرياضيات الاساسية التي يفترض ان يكون الطالب الذي انهى الثانوية ملما بها وهي الجبر والتحليل الرياضي والتي تشمل معلومات عن المتتاليات والمصفوفات والنهايات  والاشتقاق والتكامل والتفاضل الرياضي والمعادلات والتوابع جميعها.

اما المنطق والذكاء “IQ “Intelligent questions فهي تتعلق باسئلة الذكاء والتحليل والتفكير المنطقي وهي مخصصة لتحديد القدرة الذهنية للطالب وقدرته على التفكير والربط بشكل منطقي وفطن.

  • الاسس الهندسية: وهي تشمل اقسام من الرياضيات والفيزياء المتعلقة بالهندسات وهي تقوم بشكل اساسي على كل ما يتعلق بعلم الهندسة الفراغية والعلاقة بين الاشكال والمجسمات والاشعة .
كيف يتم امتحان اليوس في تركيا؟

يتم امتحان اليوس YÖS بكل من اللغتين التركية او الانجليزية وتكون مدته الكاملة حوالي الساعة والنصف او 100 دقيقة ، ويكون تقسيم الاسئلة في الامتحان والتي عادة ما تكون عبارة عن 80 سؤال جميعها اسئلة اختيار من متعدد او (اختر الاجابة الصحيحة) بحيث تكون غالبية الاسئلة مقسمة بين الرياضيات واسئلة الذكاء والتي تصل لحدود 70 سؤال من اصل 80 وبقية الاسئلة تكون متعلقة بالهندسة او الفيزياء او حتى الكيمياء وذلك يتبع للجامعة التي يقدم فيها الامتحان.

و فيما يخص الدرجة او المعدل الذي يجب ان يسعى الطالب لنيله في امتحان اليوس حتى يمنحه القدرة على التقدم على الفرع وفي الجامعة الذي يريد، فمن المفضل ان يكون بين 60% اذا كان يرغب في دراسة افرع الاداب واللغات والاقتصاد وغيرها، و85% للراغبين بكليات الطب والهندسة.

و الجدير بالذكر ان جامعة اسطنبول “Istanbul üniversitesi” حصرا من بين جميع الجامعات التركية تتيح الفرصة لتقديم امتحان اليوس التركي خارج تركيا من البلد الذي يتواجد فيه الطالب اصلا وهذا من شأنه ان يسهل الامور على الطلاب الاجانب الراغبين في الدراسة في تركيا،

لا تطلب جميع الجامعات الخضوع لامتحان اليوس كشرط للقبول فيها او للحصول على منح الدراسة في تركيا ولكنه يزيد فرص القبول فيها. الامر الاخر الذي يجب ان يعلمه المتقدم على هذا الامتحان هو ان وجود شهادة الثانوية العامة شرط التسجيل في الجامعة ولكنها ليست شرط للخضوع لاختبار اليوس.

نظرا الى مميزات الدراسة في تركيا الكثيرة لا يجب ان يجعل الطالب الخوف او عدم الرغبة بالخضوع لاختبارات القبول في جامعاتها ان يشكل عائقا يمنعه من الحصول على فرصة العمر للدراسة والعيش في تركيا.

Leave a Reply