كيف واين يمكنك تعلم اللغة التركية؟

تعتبر مسألة تعلم اللغة من صعوبات الدراسة في تركيا بالنسبة للطلاب الاجانب الذين قدموا اليها لاتمام تعليمهم، ولا يقتصر موضوع تعلم اللغة التركية على الطلاب الذين قبلوا في الجامعات التركية ذات برامج التعليم بالتركي فالامر مهم ايضا للذين يدرسون بالغة الانجليزية في تركيا وحتى لغير الطلاب من الاجانب الذين ينوون الاقامة والعمل في تركيا.

العديد من التساؤلات تخطر في بال المقبل على تعلم اللغة التركية وقد يبدو له امرا عسيرا ومحبطا،

لكن اللغة التركية بحد ذاتها لا تحتوي مفردات كثيرة وفيها مفردات ومصطلحات من عدة لغات اخرى وهو الامر الذي يجعل امر تعلمها سهلا فعلا. اضافة لذلك تتواجد خيارات كثيرة ومتنوعة فيما يتعلق بطرق واماكن تعلم اللغة التركية.

اهم مراكز ومعاهد تعليم اللغة التركية:

تتواجد في تركيا العديد من معاهد اللغة الحكومية والخاصة ومنها نذكر

  • معهد التومر “TÖMER” في جامعة انقرة الحكومية:

تم تأسيسه في عام 1984م وكان يسمى “مركز تعليم اللغة التركية” اما اليوم فقد تم تغيير اسمه الى “مركز تطبيق وبحوث اللغة التركية واللغات الاجنبية” .

لمعهد التومر العديد من الافرع في المدن التركية وهي : اسطنبول، ازمير، بورصة، انطاليا، الانيا. الا ان المقر الرئيسي له يتواجد في جامعة انقرة الحكومية Ankara university .

يتم تدريس لغات اخرى كاللغة الانجليزية والالمانية والفرنسية بالاضافة للغة التركية التي تدرس على 6 مستويات مختلفة وكل مستوى يقسم على دورتين او فصلين.

يتبع المعهد منهج التعليم Hitit والذي يعتمد على تطوير مهارات القراءة، الكتابة، الاستماع والمحادثة.

شهادة التومر للغة مقبولة في مختلف الجامعات والمدارس والمنشآت التركية الحكومية منها والخاصة وهي تؤمن قبولا مباشرا لدراسة البكالوريوس في اي من الجامعات التركية.

اما فيما يخص رسوم التسجيل والدراسة في المعهد فهي 250 دولار للتسجيل فقط و 500 دولار تقريبا لكل دورة مؤلفة من فصلين وهي ترتفع وتنخفض تبعا للخدمات الاخرى المرافقة لتعلم اللغة كالاقامة على سبيل المثال.

وهو من اقدم مراكز تعليم اللغة في تركيا حيث تم تأسيسه عام 1933م باسم “مدرسة اللغات الاجنبية” وفي عام 1975م تم افتتاح فرع مديرية اللغات الاجنبية في منطقة السليمانية، اما فرعه الرئيسي في بي اوغلو فقد تم انشاؤه في عام 2000م وسمي معهد اللغة في جامعة اسطنبول Istanbul university Language center،

لهذا المعهد ثلاثة مراكز في مدينة اسطنبول وهي: المقر الرئيسي في توب هانه بي اوغلو، فرع السليمانية وفرع افجلار. يتم تدريس اللغات الاجنبية المختلفة في المعهد ويتبع نظام الدراسة الاكاديمي المؤلف من ثلاث فصول وفيما يخص تعليم اللغة التركية فيه فهو يتم على ثلاث مستويات وكل مستوى منها يتكون من قسمين وهي كالتالي :

المستوى الاساسي A1-A2

المستوى المتوسط B1-B2

المستوى الاخير C1-C2

تقبل الشهادة الممنوحة من معهد اللغة في جامعة اسطنبول في معظم جامعات تركيا و منشآت التعليم العالي فيها. وتتراوح رسوم التسجيل والدراسة فيه بين 200 و300 دولار وذلك يتبع للفرع الذي يتم التسجيل فيه.

  • المعاهد الخاصة لتعليم اللغة:

تنتشر معاهد تعليم اللغة التركية واللغات الاجنبية الخاصة في تركيا بكثرة وتوفر جميعها برامج تعليم التركي قراءة وكتابة ومحادثة وتختلف الاقساط او رسوم دراسة اللغة فيها تبعا للمدينة التي يتواجد فيها المعهد المستوى الاكاديمي للمدرسين والمنهاج التعليمي المتبع سواء كان منهاج التومر او الخاص بمعهد جامعة اسطنبول او غيره وتتباين قيمة هذه الرسوم بشدة فهي تبدأ من حد ال100 دولار للدورة وتصل حتى 400 دولار وهذا يتغير بحسب عدد ساعات الدوام المختارة ايضا.

تتوفر ايضا برامج تعليم اللغة التركية الخاصة بالسفارات التركية في مختلف الدول بالاضافة لامكانية التسجيل في منح الدراسة في تركيا الخاصة بتعلم اللغة مثل منحة يونس ايمره للاداب واللغات YUNUS EMRE TÜRK DİLİ.

الجدير بالذكر ان امكانية تعلم اللغة التركية لا تقتصر على المعاهد ومراكز اللغات فاليوم وبوجود الانترنت ومواقع التواصل المختلفة يمكن تعلم اي لغة عن طريق مواقع وتطبيقات الهاتف المحمول او عن طريق الفيديوهات التعليمية للغة التركية ، من المهم ايضا ان يضع الراغب في تعلم اللغة ان الاختلاط بالاتراك والاعتياد على سماعها من الاشخاص او عن طريق التلفاز هو من اكثر الطرق فعالية لاتقان تحدث اللغة بالشكل الصحيح وبحيث يستطيع الطالب او الشخص الاندماج في المجتمع التركي والعيش وقضاء احتياجته اليومية بشكل سلس ومريح.

Leave a Reply