دراسة الاعلام في تركيا

الاعلام مجال واسع يشمل على اقسام عديدة مرئية مسموعة ومقروءة ، حيث تشمل دراسة الاعلام دراسة الافرع التالية: الاذاعة، الصحافة، التلفزيون و الدعاية والاعلان.

وتستقطب دراسة الاعلام بأقسامه المختلفة الشباب اليوم بشكل كبير وذلك لتوافر وسائل الاعلام في كافة مجالات الحياة حيث ترافق الانسان بشكل دائم عن طريق الهواتف الذكية والاجهزة اللوحية.

تضم غالبية جامعات تركيا في مختلف المدن على كليات ومعاهد الاعلام حيث توفر امكانية دراسة جميع اقسامه القديمة والمعاصرة و المتناسبة مع التطور الرقمي الذي يشهده العالم اليوم.

اذا كنت من الراغبين في الدراسة في تركيا في مجال الاعلام خاصة لابد وانك ستبحث عن افضل الجامعات التركية التي تدرسه والاقسام التي تضمها.

اقسام الاعلام التي تدرس في تركيا:
  • الصحافة:

ونعني بها القسم الكتابي او المقروء من الاعلام وتنتشر اليوم منصات الكتابة ونشر المقالات بكثرة حيث اصبح الامر في متناول الجميع ويتطلب هذا القسم ان يمتلك الطالب جانب ابداعي في الكتابة والتأليف وتركز الجامعات في تركيا على تعليم الطلاب الصحافة الالكترونية المعاصرة التي تعتمد على شبكة الانترنت ومواقع التواصل الاجتماعي لكي يتخرج الطالب بالمعرفة الكافية التي تؤهله للدخول في ميدان العمل مباشرة.

  • الاذاعة:

وهي من وسائل الاعلام التي باتت تعتبر قديمة وقل التفاعل والاهتمام بها الا انها تبقى قسما مهما في دراسة الصحافة والاعلام وهي تسمى بالاعلام المسموع او الراديو الذي كان جزءا مهما في حياة الناس في القرن الفائت، اما اليوم فتتوجه الجامعات والمعاهد التركية التي تدرس الاذاعة والاعلام على الشكل الحديث بعد ان احيتها تطبيقات الهواتف النقالة الحديثة لتعود وتشكل جزئا من حياة الانسان المعاصر.

  • التلفزيون والدعاية والاعلام:

هذا الفرع هو المسيطر اليوم والذي يتجه الى دراسته القسم الاكبر من طلاب الاعلام وذلك كون مجالات العمل فيها عديدة وجميعها تمتلك نسبة مشاهدين عالية كما تكثر وسائل التلفزة او الاعلام المرئي بشكل عام وهي في متناول الجميع اليوم،

تحرص مناهج تدريس الاعلام المرئي في تركيا على ان يبقى الطالب مواكبا للتكنولوجيا الحديثة والتي تناسب عصرنا هذا.

توفر الجامعات التركية امكانية دراسة الاعلام في تركيا بعدة لغات كاللغة التركية، اللغة الانجليزية، اللغة الفرنسية كما توجد جامعات تدرس باللغة العربية.

اهم الجامعات التي تضم اقسام الاعلام في تركيا:

الجامعات الحكومية:

الجامعات الخاصة:

تفتتح سنويا منح الدراسة في تركيا الحكومية والخاصة والتي يمكن التسجيل عليها من اجل دراسة الاعلام في اي من جامعاتها، كما يمكن دراسة الاعلام فيها عن بعد او عن طريق برامج التعليم المفتوح في تركيا.

Leave a Reply