جامعة اسطنبول التقنية

تعتبر جامعات اسطنبول من اكثر الجامعات التركية جذبا للطلاب الذين يتطلعون من اجل الدراسة في تركيا من داخلها ومن دول العالم على العموم ، وذلك لسحر فكرة العيش في مدينة اسطنبول و احتوائها على اهم الجامعات على مستوى تركيا والعالم ، مثل جامعة اسطنبول  وجامعة اسطنبول التقنية وجامعة مرمرة وغيرها.

و بالاضافة لازدهار السياحة في اسطنبول و امتلاكها للطبيعة الساحرة وجمال المدينة ككل، فإن المعيشة و تكاليف الدراسة في تركيا بشكل عام مشجعة ايضا.

جامعة اسطنبول التقنية Istanbul Teknik Üniversitesi

تعتبر واحدة من اقدم الجامعات التقنية وذلك على مستوى العالم وليس على مستوى تركيا فحسب، وقد تم انشائها في عهد السلطان العثماني “مصطفى الثالث” عام 1775 م تحت اسم “المدرسة السلطانية للهندسة البحرية” حيث كان يتم تدريس بناء السفن وعلوم الملاحة ورسم الخرائط فيها حتى العام 1795م حين اضيف لها قسم التدريب العسكري للجيش العثماني،

تم توسيع حرم الجامعة واضافة المزيد من الاقسام الدراسية لها في عام 1909م حيث اضيفت لها الاقسام الهندسية والتقنية المتختلفة واصبحت تحمل اسم “الاكاديمية الهندسية”.

اما اليوم فتعتبر جامعة اسطنبول التقنية من اهم الجامعات التقنية في العالم، حيث تحتل الجامعة المركز السابع في تصنيف التايمز للتعليم العالي الجامعي العالمي لجامعات البريكس والدول النامية.

        

تدرس الاقسام التقنية والهندسية والعلوم والتكنولوجيا بشكل عام في جامعة اسطنبول التقنية اما الكليات والافرع التي تضمها فهي:

  • الهندسة الكهربائية والالكترونية وهندسة الميكانيك
  • هندسة العمارة والهندسة المدنية
  • هندسة المعلوماتية وعلوم الحاسوب
  • هندسة المنشآت البحرية وهندسة المحيطات
  • هندستي الكيمياء و المعادن
  • كليات العلوم والاداب، الادراة و التكنولوجيا والتصميم
  • كليات الملاحة الجوية والفضائية ، النقل البحري و كلية المناجم

تعد جامعة اسطنبول التقنية من المنشآت التعليمية الضخمة في تركيا حيث تتألف من 5 احرام جامعية غير مقرها الرئيسي الواقع في منطقة سارير المحاذية لساحل مضيق البوسفور ، وهي موزعة في مدينة اسطنبول وتضم على مايزيد عن 300 مختبر و13 مركز بحوث.

الجدير بالذكر ايضا ان الجامعة توفر امكانية الدراسة باللغتين التركية والانجليزية وتضم على اكثر من 30 برنامج دراسي هندسي بالاضافة لامكانية الحصول على مايعرف بالشهادة المزدوجة منها ومن جامعات الولايات المتحدة الاميركية عن طريق التسجيل بالبرنامج الدولي المشترك .

حيث تمتلك جامعة اسطنبول التقنية اتفاقيات تعليمية وتبادل الطلبة مع العديد من جامعات الاتحاد العالمي و تتم فيها المئات من مشاريع الابحاث و التطوير الخاصة بالمدينة.

رسوم التسجيل في جامعة اسطنبول التقنية

التسجيل في هذه الجامعة متاح للطلاب من مختلف الدول بشرط امتلاكهم الاوراق اللازمة و ان يكون معدل علاماتهم في الدراسة السابقة يتطابق مع معدل الدرجات الخاص بالفرع الذي يريد التسجيل فيه

اما فيما يتعلق برسوم التسجيل في الجامعة فهي متباينة بين :

6000 و 7000 دولار سنويا لافرع الاداب واللغات.

و بين 12000 و 19000 دولار  سنويا لافرع ادارة الاعمال و الهندسات.

بالطبع توجد بعض المنح الدراسية التي يمكن ان تؤهل للدراسة في جامعة اسطنبول التقنية مثل ما هو الحال مع اكثر جامعات تركيا.

بالنسبة للراغبين في الدراسة في تركيا في افرع الهندسة والتكنولوجيا بشكل عام فجامعة اسطنبول التقنية هي خيار متاح و ممتاز لهم.

Leave a Reply