تكاليف الدراسة في تركيا

من المعروف عن تكاليف المعيشة في تركيا انها متوسطة و حتى منخفضة نوعا ما اذا ما قورنت بالدول الاوروبية و حتى بعض الدول العربية.

و لا يختلف الامر كثيرا فيما يخص تكاليف الدراسة فيها، و ذلك مقابل الحصول على تعليم عالي المستوى  و نيل شهادات معترف عليها دوليا. لهذا فقد ازداد الاقبال على الدراسة في تركيا من قبل الطلاب الأجانب بشكل عام والعرب بشكل خاص.

تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الحكومية والخاصة و رسوم التسجيل فيها

من المؤكد ان تكاليف الدراسة و رسوم تسجيل الجامعات الحكومية و حتى الخاصة في تركيا بالنسبة للطلاب الاجانب تختلف تماما عن الرسوم المطلوبة من الطالب التركي .

فالطلاب الاجانب مطالبين بدفع رسوم التسجيل بالدولار الاميركي ،

اما قيمة هذه الرسوم في الجامعات الحكومية فهي تكون بحسب الفرع كالتالي :

  • الطب البشري و طب الاسنان و الصيدلة و الهندسات تتراوح قيمة رسومها بين 1000 و 2000 دولار
  • العلوم والفنون و التصميم و الاقتصاد والاداب فإن رسومها قد تصل ل 1000 دولار كحد اقصى
  • الرياضة و التمريض و المعاهد فلا تصل رسوم التسجيل فيها عن ال 700 دولار

اما تكاليف الدراسة في الجامعات التركية الخاصة فهي متوسطة نوعا ما بالنسبة للطلاب الاجانب حيث تتراوح بين 6000 دولار وحتى 35 الف دولار سنويا، و ذلك يتبع للفرع و مستوى التعليم في الجامعة و ترتيبها بالنسبة للجامعات في تركيا و العالم.

تكاليف معيشة الطلاب في تركيا

بشكل عام اذا اردنا تحديد متوسط لتكاليف الدراسة و المعيشة بالنسبة للطلاب الاجانب في تركيا فهو لا يزيد عن 600 دولار شهريا ذلك بالطبع دون ان ننسى عامل مهم جدا الا و هو الطالب نفسه و مستوى المعيشة الخاص به أيضا.

لكن على العموم فإن هذا المبلغ مناسب لمستوى معيشة جيد شاملا بذلك جميع جوانب الحياة حيث

  • بالنسبة للسكن :

    تتراوح أجارات البيوت للطلاب في تركيا بين 100 و 400 دولار شهريا و يعود الاختلاف لنوع السكن الذي يريده الطالب حيث تنخفض قيمة الاجار فيما يعرف بالسكن الطلابي المشترك و ترتفع لتصل 500 دولار شهريا اذا ما اراد الطالب ان يستأجر بمفرده

  • اما بالنسبة للطعام :

    ان اسعار الطعام بشكل عام متوسطة في تركيا و لا يجب ان تزيد مصاريف الطعام و الشراب للطالب عن 300 دولار شهريا في حال اعتمد على الطعام الجاهز و المطاعم بشكل تام

اما الطلاب الذين يفضلون تحضير الطعام في المنزل فلن يتجاوز مصروف الطعام بالنسبة لهم عن 140 دولار شهريا

  • النقل و الموصلات :

    ان وسائل النقل العامة مريحة ومتطورة و منخفضة التكاليف عامة , و لكن توجد ميزة خاصة بالطلاب في تركيا و هي ان الطالب يدفع نصف قيمة اجرة ركوب اي نوع مواصلات عامة مهما كانت، وذلك في جميع المحافظات التركية ، و هذا من شأنه تخفيف الضغظ على الطالب من ناحية المصروف .

  • الكتب و الملابس و غيرها :

    ان تكاليف الدراسة في الجامعات التركية لا تشمل الكتب الدراسية عادة. الا ان  اسعارها رمزية نوعا ما و لا تتجاوز ال 200 دولار و ذلك بحسب الفرع و الجامعة .

اما فيما يخص الملابس فمن المعروف ان اسعارها منخفضة تماما في تركيا و ذلك يشمل ماركات الملابس العالمية و الامر ذاته ينطبق على موضوع الرعاية الصحية ايضا .

الجدير بالذكر ان توافد الطلاب الاجانب على تركيا بغرض الدراسة قد ازداد بشكل ملحوظ مؤخرا اي في السنوات القليلة الماضية و يشكل الطلاب العرب نسبة لا بأس بها منهم .

و يعد انخفاض تكاليف الدراسة في تركيا من اهم العوامل التي ساهمت بذلك  ، و ان انخفاض تكاليف الدراسة و خدمات المعيشة بشكل عام في تركيا لا يعني انخفاض جودتها بل على العكس تماما ، حيث تمتلك تركيا جامعات بترتيب متقدم عالميا ونظام التعليم فيها عالي المستوى والجودة ، كما ان الخدمات الطلابية راقية وممتازة اذا ما نظرنا للعائد  المادي القادم منها.

فاذا كنت ترغب بالحصول على تعليم جامعي عالي المستوى و الدراسة في جامعات ذات شهادات معترف عليها في العالم  دون ان تضطر لدفع ثروة في المقابل فإن الجامعات التركية هي ما تبحث عنه تماما.

Leave a Reply