المواد الجامعية و نظام احتساب المعدل و النجاح و الرسو

تتبع الجامعات الحكومية و أغلب الجامعات الخاصة التركية نظاماً شبه موحد في المواد الجامعية و جدولتها و احتساب المعدل الفصلي و العام و ستجد في هذا المقال إجابات عن معظم أسئلتك عن نظام الدراسة في تركيا و هل يشبه النظام في بلدك أم لا ؟!

يتم التعامل مع جميع الأفرع بنظام تعليمي متشابه بينما يوجد نظام خاص للأفرع الطبية , فالبداية تكون مع :

1-  الأفرع غير الطبية (كالهندسة و العلوم و الآداب و غيرها) :

تقاس المواد الجامعية بنظام يعطي لكل مادة ثقل يناسب أهميتها في التخصص و على أساس هذا الثقل يتم احتساب قيمتها في المعدل و تأثيرها عليه و للتعبير عن ثقل المادة يتم استخدام واحدتين :

أولاً : واحدة الـ (kredi) : 

في بداية أي فصل دراسي عندما يقوم الطالب باختيار المواد الجامعية من نظام الجامعة الالكتروني يُسمح للطالب بعدد محدود من واحدة “الكريدي” يتراوح هذا العدد بين 30-50 كريدي للفصل الواحد و تقسّم هذه الواحدات على المواد الجامعية المتاحة للاختيار.

 فمثلاً: لديك 8 مواد جامعية في الفصل الدراسي الأول منها الرياضيات و الفيزياء و اللغة التركية , كما نعلم فإن الرياضيات مادة مهمة في المجالات العلمية لذلك فإن الثقل المعطى لها يكون (6 كريدي) مثلاً  و الفيزياء مادة مهمة كذلك (5 كريدي) بينما اللغة التركية مادة غير مهمة بالنسبة للاختصاصات العلمية لذلك تُعطى (2 كريدي) كثقل لها على أكبر تقدير فيكون تأثيرها في معدل الطالب ضعيف مقارنةً بالرياضيات .. و هكذا سيختار الطالب من المواد المتاحة حتى يكمل 30 كريدي.

في الفصول الدراسية التالية للفصل الأول إن أراد الطالب أن يختار المزيد من المواد (أكثر من عدد الكريدي المتاح له) أو يختار دروس من السنوات التالية له فإن الجامعة تشترط عليه أن يكون معدله فوق حد معين لتسمح له بذلك فمثلاً في أحد الجامعات إن تجاوز الطالب معدل 4/2.75 فإن الجامعة تعطيه مجالاً ليختار ما يعادل 50 كريدي من المواد فيمكن للطالب هنا أن يختار مواد سنته الدراسية و يزيد عليها مواداً من السنوات التالية حتى يصل لحد 50 كريدي.

ثانياً : واحدة الـ (akts) : و هي الواحدة المعتمدة في كثير من الجامعات الأوروبية و عادةً ما تستخدمها الجامعات التركية إلى جانب واحدة الكريدي المحليّة و لا فرق أبداً بينها و بين واحدة الكريدي فيتم التعامل بها بنفس النظام تماماً , كما أن المعدل العام GPA  يتم احتسابه بناءً على هذه الواحدة حتى لا يواجه الطالب مشاكل إن أراد الاستكمال خارج تركيا ,

فعندما تفتح صفحة تخصصك في موقع جامعتك على الانترنت و تشاهد الخطة التدريسية فإنك سترى غالباً اسم المادة العلمية و بجانبها ثقلها بالكريدي و بال akts.

أما مسألة النجاح و الرسوب في المواد فتختلف من جامعة لأخرى و من الأنظمة المتبعة في ذلك :

أولاً : جامعات معدل النجاح في المادة بها 50%

ثانياً : جامعات معدل النجاح في المادة بها 60%

ثالثاً : جامعات تعتمد في تحديد النجاح و الرسوب على المعدل العام لطلاب الدفعة فإذا كان متوسط درجات الطلاب في دفعة ما 40% مثلاً فإن النجاح في المادة يمكن بتحصيل 20% فقط.

ملاحظة : في كثير من الجامعات تترك لأستاذ المادة حرية الاختيار في كيفية النجاح و الرسوب و التعامل بما يشاء من أنظمة و يقدر الأستاذ ذلك بما يتناسب مع الوضع الدراسي لطلاب الدفعة.

إضافة 1 : 

نظام الامتحان التكميلي (Bütünleme) : هو امتحان يجرى بعد الامتحانات النهائية مباشرةً في كل فصل دراسي الهدف منه مساعدة الطلاب الذين لم يتمكنوا من اجتياز المادة بنجاح و رسبوا فيها بفارق غير كبير عن المعدل المطلوب و تتم مساعدتهم لتجاوز الرسوب بذلك.

و بعض الجامعات لا تطبق هذا الامتحان.

إضافة 2 : الفصل الصيفي :

يفتح الفصل الصيفي بعد انتهاء السنة الدراسية بمدة قصيرة و غالباً ما يتدارك به الطلاب المواد التي فاتهم النجاح بها خلال السنة الدراسية أو يقومون به بإعادة المواد التي تجاوزوها بمعدلات منخفضة بهدف رفع معدلها و بالتالي رفع المعدل العام أو يقوم به الطلاب الراغبون بإنهاء مواد جديدة من السنوات القادمة باختيار هذه المواد و دراستها و بذلك قد ينهي دراسته بوقت أسرع من أقرانه.

إضافة 3 : لا يوجد في الأفرع غير الطبية في الجامعات التركية مفهوم الرسوب في السنة كاملةً لأن النظام عبارة عن مواد دراسية (عدد محدد من “الكريدي”) يجب على الطالب إنهاؤه خلال 8 فصول (أربع سنوات) في الغالب و من ثم التخرج عند الانتهاء من مقرراته فيمكن جداً أن ترى طلاب في السنة الرابعة يحضرون دروس لمواد في السنة الأولى لأنهم لم يتمكنوا من اجتياز المادة.

إضافة 4 : معظم الجامعات التركية تطلب معدل GPA أعلى من 4/2.25 للتخرج و في حالة عدم تمكن الطالب من التخرج خلال سنوات دراسته يحق له التمديد لسنتين فقط و بعدها يتم فصله أوتوماتيكياً من الجامعة و هذا يعرف بقانون الاستنفاد الصادر حديثاً من قبل رئاسة التعليم العالي التركية.

2- بالنسبة للأفرع الطبية فسيتم إفراد مقال مخصص لها.

Leave a Reply