الدراسة في قبرص التركية

وهي القسم الشمالي من جزيرة قبرص ، وتقع شرق البحر المتوسط قبالة الساحل السوري ،

نظام الحكم في قبرص التركية يتبع لرئاسة انقرة في تركيا ، ولذلك فإنها تتبع القوانين والتوقيت التركي والعملة الرسمية لها هي الليرة التركية.

يستطيع الدخول اليها المواطنين الاتراك بالهوية الوطنية والحاصلين على الاقامة في تركيا ، وتسري قوانين الفيزا وتأشيرات الدخول التركية نفسها في قبرص التركية اي ان مواطني الدول التي لا تحتاج تأشيرة دخول الى تركيا يمكنهم دخول قبرص مباشرة ايضا.

تزدهر السياحة في قبرص التركية و ازداد اقبال الطلاب للدراسة في جامعات قبرص  وذلك بعد الازدياد الملحوظ في اعداد الراغبين في الدراسة في تركيا بشكل عام.

ومن اهم  جامعات قبرص التركية :

تدرس الجامعات في قبرص التركية اغلب الافرع العلمية وذلك باللغة التركية والانجليزية ايضا،

وتمتلك قبرص اهم الجامعات ذات الترتيب المتقدم بين الجامعات التركية والعالمية على حد سواء وهو اهم اسباب الاقبال على الدراسة بها ومنها:

  • جامعة الشرق الادنى Near East University:

تضم كليات الطب والهندسات والاداب والعلوم والاقتصاد والمسرح. وهي عضو في اهم اتحادات التعليم العالمية مثل: اتحاد الجامعات الاوروبية EUA ومنظمة اليونيسكو.

وقد حصلت هذه الجامعة على المرتبة الثامنة في تصنيف QS بين افضل 1000 جامعة في العالم وذلك في عام 2019

  • جامعة شرق البحر المتوسط Eastern Mediterranean University:

توفر هذه الجامعة امكانية الدراسة باللغة الانجليزية وتضم كليات: الطب والصيدلة ، الهندسات، العلوم والرياضيات، الاقتصاد وادارة الاعمال، الحقوق والسياحة والفنون.

شهادة البكالوريوس الخاصة بها معترف بها دوليا وهي مصنفة ضمن افضل 1500 جامعة في العالم.

  • جامعة قبرص الدولية Cyprus International University:

تقع هذه الجامعة في مدينة ليفوشكا ويدرس فيها 53 فرع جامعي التابعة لعشر كليات مختلفة وهي: الهندسة، العلوم الصحية، الاعلام، الحقوق، الاقتصاد وادراة الاعمال.

  • جامعة غيرنة امريكان Girne American University:

وهي جامعة اميركية تدرس باللغة الانجليزية تقع في مدينة غيرنه وتتخصص بتدريس اقسام الهندسة ومنها: الهندسة المدنية، الحاسوب، الطاقة، الميكانيكية، الصناعية، الالكترونية والكهربائية وهندسة السيارات.

عادة فإن اقساط التسجيل والدراسة في  جامعات قبرص التركية بشكل عام تحسب بعملة الاتحاد الاوروبي اليورو وتتراوح بين 13000 و3000 يورو وذلك حسب الفرع والجامعة التي سيدرس بها الطالب.

وبالمقارنة مع تكاليف الدراسة في تركيا فإن تكاليف الدراسة في قبرص التركية مرتفعة نوعا ما، كما ان تكلفة المعيشة في تركيا اقل من تكاليف المعيشة في قبرص بطبيعة الحال كونها جزيرة سياحية في المقام الاول.

Leave a Reply