الدراسة في طرابزون التركية

على ضفاف البحر الاسود الى الشمال الشرقي من تركيا تقع مدينة طرابزون التركية، وهي واحدة من اجمل مدن تركيا، لطبيعتها الساحرة ومناخها الجميل ولغناها بالاماكن السياحية والتي بفضلها تزدهر السياحة في طرابزون بشكل كبير، ومن اهم هذه المناطق السياحية بحيرة ازونجول ذات المياه فريدة الزرقة. بالاضافة لذلك فإن  طرابزون التركية تحتفظ بمعظم معالمها التاريخية خاصة تلك التي تعود للحقبة البيزنطية ومنها قلعة طرابزون والمرفأ الروماني القديم.

وتعتبر مدينة طرابزون من المدن المقترحة في قائمة الطلاب الراغبين في الدراسة في تركيا وذلك لطبيعتها الجميلة وموقعها المميز وكذلك لاحتوائها على جامعات جيدة من بين الجامعات التركية بشكل عام.

ما هي اهم الجامعات في مدينة طرابزون التركية؟

تتطلب الدراسة في جامعات طرابزون لمرحلة البكالوريوس اجتياز امتحان اليوس التركي وامتحانات اللغة التركية وذلك للطلاب الاجانب القادمين من اجل الدراسة في تركيا.

اما مراحل الدراسات العليا فتتطلب اجتياز اختبار القدرات الدولية ALES او ما يعادله مع امتحان تحديد المستوى في اللغة التركية او التومر TÖMER.

  • جامعة البحر الاسود التقنية Karadeniz Teknik Üniversitesi:

وهي من اقدم الجامعات التركية بعد جامعة اسطنبول وانقرة حيث تعتبر رابع اقدم جامعة في تركيا والتي تأسست عام 1955م ،في البداية كان يتم تدريس اقسام العلوم الطبيعية وبعض الاقسام الهندسية فيها، اما اليوم فتضم الجامعة

كليات:

الطب البشري، طب الاسنان، الصيدلة، الحقوق، العلوم، العمارة، الاعلام، الهندسة، الشريعة والعلوم الاقتصادية والادراية.

معاهد:

العلوم العدلية، العلوم البحرية والتكنولوجيا، العلوم التربوية، العلوم الفنية، دراسات البحر الاسود، العلوم الصحية والاجتماعية.

اللغة الرسمية للتدريس في جامعة البحر الاسود التقنية هي اللغة التركية وتدرس اللغة الانجليزية بنسبة 30%. وتوفر ايضا امكانية الدوام المسائي والتعليم المفتوح.

  • جامعة اوراسيا Avrasya Üniversitesi:

تم تأسيسها حديثا في عام 2010م وتدرس ضمنها الافرع التالية:

العلوم الطبية، الاقتصاد وادارة الاعمال، الهندسات، العلوم والتكنولوجيا، سياحة وفنادق ، البرمجة والتصميم و الفنون والاعلام.

يوجد فيها ايضا بالاضافة للبرامج الجامعية الخاصة بالبكالوريوس برامج الدراسات العليا والمعاهد.

تعتبر تكاليف الاقامة في طرابزون منخفضة مقارنة بمدن تركية اخرى مثل اسطنبول وانقرة، والمعيشة فيها مريحة ومناسبة لمحبي الهدوء والطبيعة  خاصة بوجود شاطئ البحر الاسود.

وبشكل عام فإن تكاليف الدراسة في تركيا ككل تعتبر مناسبة ومتوسطة وتعتبر هذه الميزة من اهم الاسباب التي تزيد الاقبال على التسجيل في الجامعات التركية.

Leave a Reply