التسجيل في الجامعات التركية الحكومية والخاصة

مع اقتراب افتتاح ابواب التسجيل على الجامعات التركية كل عام يصاب الطلاب بالحيرة والارتباك حول كيفية تقديم طلبات التسجيل من اجل الدراسة في تركيا واين سيتم التسجيل وماهي الاختبارات التي يتوجب عليهم اجتيازها وأي فرع جامعي هو الافضل وماهو الحد الادنى للمعدل التراكمي المطلوب حتى يحصل الطالب على قبول في من جامعات تركيا.

في الواقع توجد العديد من الطرق للتسجيل على الجامعات التركية الحكومية والخاصة، والحصول على القبول في اي منها ليس بالامر الصعب بالنظر لتوافر عدد هائل من الجامعات والمنشآت التعليمية في تركيا بشكل عام بالاضافة لتوفير الحكومة التركية العديد من التسهيلات لتشجيع التعليم و توافد طالبي العلم على جامعات البلاد سواء من داخل تركيا او خارجها.

اولا: ماهي شروط ومتطلبات التسجيل على الجامعات التركية:

شروط التسجيل من اجل الدراسة في تركيا تختلف بحسب الجامعة التي ينوي الطالب التسجيل بها و ايضا البرنامج الدراسي والفرع العلمي،

ان الاوراق المطلوبة من اجل التسجيل في الجامعات التركيا هي ذاتها على اختلاف طريقة ومكان التسجيل وتشمل:

  • صور شخصية شمسية حديثة
  • شهادة الثانوية العامة مصدقة وباللغة التركية
  • اثبات هوية سواء جواز سفر او بطاقة الحماية المؤقتة الخاصة باللاجئين
  • وجود شهادة لاي من الامتحانات المعيارية (YÖS, YGS, SAT)
  • شهادة تحديد مستوى اللغة التركية او الانجليزية

اما شروط التسجيل الخاصة بكل طريقة فهي

  • التسجيل في الجامعات التركية الحكومية:

يتطلب الامر ان يكون معدل الطالب التراكمي عالي بالاضافة لضرورة اجتيازه لاختبارات قدرات ولغة معينة، ورسوم التسجيل والدراسة بها تكون منخفضة ورمزية.

بالاضافة للشروط الخاصة بكل جامعة على حدا وتوجد العديد من الجامعات التركية الحكومية عالية المستوى والممتازة ومنها: جامعة اسطنبول، جامعة مرمرة، جامعة انقرة الحكومية وغيرها.

  • التسجيل في الجامعات التركية الخاصة:

يتم هذا عن طريق الموقع الالكتروني الخاص للجامعة بالاضافة لدفع رسوم التسجيل والدراسة فيها

يعد القبول في الجامعات الخاصة اكثر سهولة من الجامعات الحكومية ولايتطلب اجتياز العديد من الاختبارات او معدل علامات عالي

ومن الجامعات التركية الخاصة: جامعات قبرص التركية، وجامعة كولتور اسطنبول

  • الحاصلين على الشهادة الثانوية العامة من المدارس التركية:

تشترط بعض الجامعات اجتياز الامتحان المعياري للتسجيل على افرع البكالوريوس ذلك بالاضافة لوجود شهادة الثانوية العامة، والامتحان المعياري نوعان : امتحان الطلاب حاملي الجنسية التركية وهو YGS، وامتحان للطلاب الاجانب وهو امتحان اليوس التركي YÖS

عند المفاضلة او اختيار الافرع التي ينوي الطالب دراستها يمكنه التسجيل على ثلاثة افرع يعلم انه يضمنها واذا لم يقبل بأي منها يوضع الطالب على قائمة الاحتياط.

  • الحاصلين على الشهادة الثانوية من اي بلد اخر:

في هذه الحالة يكون على الطالب اجتياز اختبارات تحديد مستوى اللغة او ان يحمل شهادة معترف عليها مثل التومر للغة التركية وشهادة التوفل للغة الانجليزية على ان يكون تاريخ الحصول عليها لا يتجاوز 3 سنوات.

في هذه الحالة ايضا يتوجب على الطالب ان يحرص على ان تكون جميع اوراقه ووثائقه مترجمة الى اللغة التركية ومصدقة من كاتب العدل.

توفر الجامعات والجمعيات التعليمية المختلفة العديد من منح الدراسة في الجامعات التركية وذلك لمختلف الاقسام الدراسية.

كما تفتتح كل عام ابواب التسجيل على المنحة التركية الحكومية TÜRKİYE BURSLARI وهي تشمل جميع جامعات تركيا بجميع الافرع العلمية بالاضافة لمنح دراسة اللغة 

وشروط التسجيل في المنح لدراسة البكالوريوس هي:

    • الا يتجاوز عمر المتقدم ال21 سنة
    • ان لا يقل معدله التراكمي في الثانوية عن 70% للافرع جميعها ماعدا الافرع الطبية التي تتطلب معدل لا يقل عن 90%

من المهم ان يضع الطالب في باله ان يقوم بالتسجيل على الافرع العلمية التي تتناسب مع رغباته ومعدل علامته، خاصة عند التسجيل في الجامعات الحكومية

كما يجب ان يستعين بالجهات التي تمتلك معرفة واسعة بكل ما يتعلق بامور التسجيل والدراسة في تركيا وجامعاتها.

الجدير بالذكر انه توجد جامعات توفر امكانية الدراسة بالانجليزية في تركيا كما توجد جامعات تركيا تدرس باللغة العربية وهو امر يجعل الدراسة في تركيا اكثر سهولة وامكانية للطلاب الاجانب والعرب خاصة.

Leave a Reply